Follow us

تحت الصيانة .. Under maintenance

لماذا من المهم إجراء تحليل سوات SWOT؟


التحليل الرباعي (SWOT) هو أسلوب يستخدم لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات التي قد تواجه المشاريع والأعمال.

يستخدم هذا التحليل بشكل واسع لكافة الشركات والقطاعات مهما كان حجمها، حيث يساعد الشركات في التكهن بالمستقبل والاستفادة من الوضع الراهن قدر ما يمكن! وهو ما يحسن الفرص التنافسية لهذه الشركات بمعرفة ما لديك من إمكانيات وما تحتاجه وما تستطيع أن تفعله وما قد يوقفك في الطريق.

يمكن أن يساعدك تحليل سوات SWOT في تحسين الأداء والتخطيط للنمو على المدى القريب والبعيد ومعرفة وذعك الحالي والمستقبلي وما يعيقك!

لا يعد تحليل سوات لمشروع صغير أو كبير فحسب، بل يمكنك أن تقوم به على المستوى الشخصي لتحسين حياتك، وبغض النظر عن السبب الذي يدعوك إلى تطبيق تحليل سوات فإجراؤه مهم لهذه الأسباب:

 

1.       تحديد الفرص أكثر

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لإجراء تحليل سوات في تحديد فرص النمو وما تحتاجه لتنمو! وهي نقطة انطلاق ممتازة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تريد أن تنمو ولا تعلم من أين تبدأ؟

يمكن أن تأتي الفرص من أماكن مختلفة، إما خارجية مثل تنويع المنتجات لاكتساب ميزة تنافسية! أو العوامل الداخلية مثل تطوير فريق العمل وتحسين أدائه! وفي كلتا الحالتين، يعد الاستفادة من هذه الفرص أمرًا بالغ الأهمية للنمو.

 

2.       التركيز على ما يجب تطويرها

لتطوير المستمر لمشروعك هو أهم حسنات تحليل سوات، فمن خلال تحديد نقاط الضعف والتحديات يتم تمهيد الطريق لاستراتيجية أفضل للنمو وبالتالي تركز على ما يجب أن يستمر وما يجب أن يتطور وما يجب الاستغناء عنه.

 

3.       معرفة ما قد يعيقك

بغض النظر عما إذا كان لديك تحديات أو تهديدات، من الضروري تحديدها قبل أن تضعك هي أمام الأمر الواقع , وبالتالي من أهم الفوائد التي ستتحقق لك من تحليل سوات أنه سيساعدك في مواكبة أي تحديات والتغلب عليها بوضع استراتيجية لمواجهتها.


عوامل نجاح تحليل سوات للشركة

يمكن إجراء تحليل سوات لشركة ما بطرق مختلفة! فبينما تفضل بعض الشركات اجتماع الفريق وتبادل الأفكار على الورق أو غيره، تفضل شركات أخرى إنشاء مصفوفات تحليل سوات والبدء في ملئها.

كل الطرق مهما اختلفت تؤدي إلى حلول فريدة، ووحدك من يستطيع أن يحدد الأنسب لك من طرق تحليل سوات المختلفة. وعلى كل، ننصحك عند القيام بالتحليل بما يلي:

 

1.       تقييم الموارد الداخلية

الموارد الداخلية تمثل نقاط القوة أو الضعف التي تقوي أو تضعف موقفك التنافسي، ومن المهم أن تضع في اعتبارك الموارد الداخلية للبدء فيما بعد في إدخال تحسينات عليها.

اسأل نفسك، هل الموارد البشرية التي لديك تؤدي الغرض، أم تحتاج إلى بدائل، وكيف يمكنك وضع خطة لتطوير هذه الموارد.

 

2.       تقييم العوامل الخارجية

العوامل الخارجية هي الأشياء المرتبطة بمشروعك والخارجة عن إرادتك! ومن أجل القيام بتحليل سوات تحتاج إلى رؤية فاحصة لاتجاهات السوق والمنافسين وأي شيء خارجي قد يؤثر عليك.

العوامل الخارجية أصعب في حلها والتعاطي معها، حيث لا تستطيع التحكم في نتائجها بل تخفيفها قدر المستطاع! فلا يمكنك مثلًا إزالة منافس لك، ولكن يمكنك زيادة قيمة منتجك أو تقليل أسعار خدماتك لجذب جمهور أوسع لها.

 

3.       العصف الذهني

العمل الجماعي فعال في تبادل الأفكار الجديدة والمبتكرة واتخاذ القرارات بناء على العصف الذهني القائم على التركيز الشديد والبحث الطويل.

 

4.       رتب أفكارك

عندما يكون الوقت ضيقا وتحتاج إلى الخروج بنموذج تحليل سوات لشركتك سريعا، يكون الوقت قد حان لترتيب الأفكار والفرص وفقا لأيها أكثر إلحاحًا.


هل لديك اي استفسار ؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك